منتدى الاخلاص والمحبة
عزيزي الزائر تضهر بياناتنا انك غير مسجل لدينا
بادر بالتسجيل معنا حتى تسطتيع ان تستفيد من كافة خدمات منتدانا
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» برنامج نبز للكمبيوتر اخر اصدار
الخميس نوفمبر 17, 2011 11:11 pm من طرف assaee

» برنامج Nimbuzz.الشهير باخر اصدار
الأحد نوفمبر 06, 2011 3:56 pm من طرف ahliliby

» ماهو الفرق
الأحد أغسطس 28, 2011 6:28 pm من طرف الولد الحضرمي

» بعض مايمكن الاستفادة منه على الكمبيوتر
الجمعة أبريل 22, 2011 1:40 pm من طرف احمد الكثيري

» الصور على النت
الخميس أبريل 07, 2011 6:13 pm من طرف احمد الكثيري

» نصائح هامه في الحياة
الثلاثاء فبراير 01, 2011 9:33 am من طرف هيثم الطايش

» 89قولاًمؤثوراً
الثلاثاء فبراير 01, 2011 4:49 am من طرف stars

» قصة اربع طلاب في الجامعة
الإثنين فبراير 22, 2010 12:43 pm من طرف 

» كودات لجوال حديثه
الإثنين فبراير 22, 2010 12:24 pm من طرف 

مكتبة الصور


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الاخلاص والمحبة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الاخلاص والمحبة على موقع حفض الصفحات


فتاوى في الدين الاسلامي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

فتاوى في الدين الاسلامي

مُساهمة من طرف Admin في الإثنين يناير 18, 2010 9:44 pm

السؤال

أنا من السعودية من سكان مدينة جدة وعندنا الأذان يكون بعد نهاية أذان مكة المكرمة دائما وحدث يوم في رمضان أن أخطأ إمام المسجد وأذن بعد نهاية أذان المدينة المنورة وأذان المدينة يسبق أذان مكة بخمس دقائق وأفطرنا على أذان ذلك المؤذن مع العلم أنه كان أمامنا التلفزيون وهو موجه على مكة لكننا لم نجتهد في التأكد من حصول الأذان بمكة أم لا وأفطرنا فما حكم صيامنا هل نقضي ذلك اليوم أم لا؟

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
‏فإن من أفطر في نهار رمضان ظاناً أن الشمس قد غربت، ثم تبين له خلاف ظنه، فإنه يجب عليه القضاء عند جمهور العلماء، ومنهم الأئمة الأربعة وغيرهم.
وذلك لما رواه البخاري عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها قالت: أفطرنا على عهد النبي صلى الله عليه وسلم يوم غيم، ثم طلعت الشمس قيل لهشام - وهو رواي الحديث - فأمروا بالقضاء؟ قال: لابد من القضاء.
وروى مالك في الموطأ أن عمر بن الخطاب أفطر ذات يوم في رمضان في يوم ذي غيم، ورأى أنه أمسى وغابت الشمس، فجاءه رجل، فقال: يا أمير المؤمنين طلعت الشمس، فقال عمر: الخطب يسير، وقد اجتهدنا. قال مالك: يريد بقوله: الخطب يسير، القضاء فيما نرى - والله اعلم - وخفة مؤنته ويسارته يقول: نصوم يوما مكانه. انتهى.
وعليه، فيجب عليكم قضاء ذلك اليوم الذي أفطرتم فيه، لتبين أن فطركم فيه كان قبل غروب الشمس.

والله أعلم.

يحرم جلوس المرء إلى مائدة يشرب عليها الخمر





السؤال

هل السحر موجود الآن ؟ ومن يتعامل به ؟ وهل أصيب الرسول صلى الله عليه وسلم بالسحر ؟ وكيف يمكن كشف السحر وما علاجه وما هي طريقة الوقاية منه ؟

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فالسحر: هو عُقَدٌ ورقى وكلام يتكلم به الساحر أو يكتبه ليعمل شيئاً في بدن المسحور أو عقله من غير مباشرة له. وللسحر حقيقة، فمنه ما يقتل ومنه ما يمرض وغير ذلك ولا يحدث إلا بإذن الله تعالى: ( وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله). [البقرة: 102]. وقال تعالى : ( قل أعوذ برب الفلق من شر ما خلق ومن شر غاسق إذا وقب ومن شر النفاثات في العقد). [ الفلق: 1-4] ، يعني السواحر اللاتي يعقدن في سحرهن وينفثن عليه ولولا أن له حقيقة لما أمر الله بالاستعاذة منه. وقد ثبت في صحيح الإمام البخاري عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم سحر حتى إنه ليخيل إليه أنه يفعل الشيء وما يفعله وإنه قال لها ذات يوم : " أشعرت أن الله تعالى أفتاني فيما استفتيته ؟ إنه أتاني ملكان فجلس أحدهما عند رأسي والآخر عند رجلي فقال: ما وجع الرجل ؟ قال: مطبوب (مسحور) قال : من طبه؟ قال : لبيد بن الأعصم في مشط ومشاطة في جف طلعة ذكر في بئر ذي أروان". وكان سحره صلى الله عليه وسلم من باب التخييل فقط، وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على بشرية النبي صلى الله عليه وسلم. والمرء قد يصاب بالسحر ويعلم أنه مسحور إذا تغير حاله ولا يدري ما سبب ذلك

وليس له سبب ظاهر، وعلاجه إما باستخراج السحر نفسه أو بقراءة القرآن على المسحور، بأن يقرأ بعض آيات من القرآن في إناء به ماء ويشرب ويغتسل بهذا الماء. فيقرأ سورة الفاتحة وآية الكرسي وخواتيم سورة البقرة والمعوذات والآيات[117ـ 122] من سورة الأعراف و [80-82 ] من سورة يونس وآية رقم 69 من سورة طه ، يقرأ تلك الآيات في ماء على النحو المذكور سلفا. وعلى المرء أن يواظب على الطاعات ويبتعد عن المعاصي والمحرمات ويكثر من ذكر
avatar
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 47
نقاط : 341
تاريخ التسجيل : 15/01/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://arabsy.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى