منتدى الاخلاص والمحبة
عزيزي الزائر تضهر بياناتنا انك غير مسجل لدينا
بادر بالتسجيل معنا حتى تسطتيع ان تستفيد من كافة خدمات منتدانا
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» برنامج نبز للكمبيوتر اخر اصدار
الخميس نوفمبر 17, 2011 11:11 pm من طرف assaee

» برنامج Nimbuzz.الشهير باخر اصدار
الأحد نوفمبر 06, 2011 3:56 pm من طرف ahliliby

» ماهو الفرق
الأحد أغسطس 28, 2011 6:28 pm من طرف الولد الحضرمي

» بعض مايمكن الاستفادة منه على الكمبيوتر
الجمعة أبريل 22, 2011 1:40 pm من طرف احمد الكثيري

» الصور على النت
الخميس أبريل 07, 2011 6:13 pm من طرف احمد الكثيري

» نصائح هامه في الحياة
الثلاثاء فبراير 01, 2011 9:33 am من طرف هيثم الطايش

» 89قولاًمؤثوراً
الثلاثاء فبراير 01, 2011 4:49 am من طرف stars

» قصة اربع طلاب في الجامعة
الإثنين فبراير 22, 2010 12:43 pm من طرف 

» كودات لجوال حديثه
الإثنين فبراير 22, 2010 12:24 pm من طرف 

مكتبة الصور


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الاخلاص والمحبة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الاخلاص والمحبة على موقع حفض الصفحات


الفيروسات تعريفها وخطرها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الفيروسات تعريفها وخطرها

مُساهمة من طرف  في السبت يناير 30, 2010 5:34 am

يعرّف الفيروس على أنه برنامج صغير يقوم بالتناسخ الذاتي ومن ثمَّ تنفيذ بعض الأوامر إما بالإزالة أو التعديل على برامج أخرى بشكل خفي.


أعراض الإصابة: - تكرار رسائل الخطأ في أكثر من برنامج. - ظهور رسالة تعذر الحفظ لعدم كفاية المساحة. - تكرار اختفاء بعض الملفات التنفيذية. - حدوث بطء شديد في إقلاع نظام التشغيل أو تنفيذ بعض التطبيقات. رفض بعض التطبيقات للتنفيذ. أنواع الفيروسات: توجد عدة تقسيمات للفيروسات، فمثلاً من حيث سرعة الانتشار هناك فيروسات سريعة الانتشار وفيروسات بطيئة الانتشار ومن حيث توقيت النشاط فيروسات تنشط في أوقات محددة وفيروسات دائمة النشاط ومن حيث مكان الإصابة فيروسات مقطع التشغيل (boot sector) على الأقراص وهي الأكثر شيوعاً، وفيروسات الماكرو (macro) التي تختص بإصابة الوثائق والبيانات الناتجة عن حزمة مايكروسوفت أوفيس، أما من حيث حجم الضرر فهناك الفيروسات المدمرة للاجهزة، والفيروسات المدمرة للبرامج، والفيروسات محدودة الضرر، والفيروسات عديمة الضرر.
طرق الوقاية:
1- تركيب أحد برامج مكافحة الفيروسات.
2- فحص الأقراص المرنة قبل تشغيلها.
3- عدم تحميل البرامج إلا من مصادر موثوقة.
4- عدم قبول أي ملف ما لم يكن مصدره معلوماً.
العلاج:
عند اكتشاف الإصابة ينبغي التوقف عن العمل في أي تطبيقات، والاستعانة بأحد برامج مكافحة الفيروسات القوية لإزالة الفيروس أو الحد من انتشاره، وهناك بعض الفيروسات القوية التي لا تستطيع برامج المكافحة العامة إزالتها، لكن قامت شركة سيمانتك بتوفير عدد من الأدوات المخصصة لكل فيروس لسد هذا القصور.
كما يتعذر أحياناً القيام بتنفيذ عملية الإزالة بسبب انتقال العدوى إلى برنامج مضاد للفيروسات، وفي هذه الحالة ينبغي القيام بذلك عن طريق خدمة ما يُعرف باسم (scan online) والتي توفرها بعض من المواقع ومنها سيمانتك السابق ذكره.

ديدان الحواسيب Computer Worms تعريفها:
هي برامج صغيرة قائمة بذاتها غير معتمدة على غيرها صنعت للقيام بأعمال تدميرية أو لغرض سرقة بعض البيانات الخاصة ببعض المستخدمين أثناء تصفحهم للإنترنت أو إلحاق الضرر بهم أو بالمتصلين بهم، تمتاز بسرعة الانتشار ويصعب التخلص منها نظراً لقدرتها الفائقة على التلون والتناسخ والمراوغة.
آلية عملها:
تختلف الديدان في عملها من نوع لآخر، فبعضها يقوم بالتناسخ داخل الجهاز إلى أعداد هائلة، بينما نجد بعضها يتخصص في البريد الإلكتروني بحيث تقوم بإرسال نفسها برسائل إلى جميع الموجودين بدفتر العناوين، بل أن البعض منها يقوم بإرسال رسائل قذرة لعددٍ عشوائي من المقيدين بسجل العناوين باسم مالك البريد مما يوقعه بالكثير من الحرج.
خطورتها:
تكمن خطورة الديدان باستقلاليتها وعدم اعتمادها على برامج أخرى تلتحق بها مما يعطيها حرية كاملة في الانتشار السريع، وبلا شك أن هناك أنواعا منها غاية في الخطورة، حتى أصبح بعضها كابوساً مرعباً يلازم كل مستخدم للشبكة، كدودة Tanatos الشهيرة التي ظهرت خلال شهر أكتوبر 2002م وانتشرت انتشار النار بالهشيم وخلفت ورائها آثاراً تدميرية هائلة.


نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 31/12/1969

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى